الرئيسية / شروحات / ريادة الأعمال .. ونصائح هامة لدخول هذا العالم

ريادة الأعمال .. ونصائح هامة لدخول هذا العالم

ريادة الأعمال ونصائح هامة نقدمها لك لكي تصبح رائد أعمال ناجح، خصوصا قبل أن أن تقرر أن تخرج مشروعك إلي النور ونقاط يجب أن تأخذها في الحسبان.

1- يجب ان تتبع شغفك:

كي ينجح مشروعك بشكل أفضل يجب أن يكون مشروعك منسجم مع ما تحب .. هناك البعض سيقول البعض ينجح في مجال ليس يهواه أو يحبه.. نقول لك هو فعلا ينجح لكن لغيره وليس له، يجب أن يكون لديك حلم تسعى لإخراجه للنور.

2- صمم خطة عمل متكاملة:

اسأل نفسك ما الغرض من المشروع؟، حبيع المنتج لمين؟، هل لدي ما يكفي من المال لإخراج مشروعي في الوقت الحالي؟، ما هي الشريحة المستهدفة؟.كل هذا سيساعدك أن تقرر متى وكيف ستنطلق بفكرتك وهل أنت مؤهل لهذا الآن أم يجب أن تتريث قليلا حتى تكتمل كل العناصر السابقة.

3- وضع خطة بديلة ( خطة الطوارئ):

يجب ان تضع خطة للطوارئ لتواجه بها التحديات التي قد تقابلك، مهما كنت مستعد استعداد جيدا ومهما كنت متخذ مسارا ناجحا في مشروعك، إلا أنك قد تتعرض لبعض العقبات أو التحديات الخارجة عن الحسبان، يجب أن تكون مستعدا جيدا لمثل هذه التحديات، ختى لاتفقد كل ما فعلته في لحظة، ستساعدك الخطة البديلة على تقليل الخسائر نوعا ما.

4- التضحية بوقت فراغك:

يجب ان تستثمر كل وقتك خصوصا في بداية المشروع، التضحية بوقت الفراغ عامل مهم لإنجاح أي مشروع في بدايته وعدم الغفلة عن أي تفاصيل حتى لو كانت صغيرة.

5- الإستعانة بالخبرات:

مهما بلغت درجة علمك وخبرتك في الحياة العملية، فانت دائما ستحتاج إلي النصيحة والمشورة من قبل من سبقوك في للمجال الذي ستقرر البدأ فيه، وخصوصا من حققوا نجاحات ملموسة. إن ذلك سيجعلك تبدا دائما من حيث انتهى الأخرون، وتضيف الجديد من أفكارك على مشروعك الحالي، الذي قد يصبح هو أيضا مرجعا يحتذى به في مجال ريادة الأعمال لمن قد يأتي بعدك في هذا المجال. هناك العديد من برامج الارشاد Mentorship  التي تساعدك على تلقى المشورة والمساعدة عند الاحتياج إليها.

6- التسويق:

وهو عامل مهم جدا في أي مشروع، هتاك معادلة تسويقية تقول :

إن أي مشروع يعتمد نجاحه على عدد عملائه 

7- يجب الخروج من منطقة الراحة:

لا تقل لنفسك ابدا هذا كل ما أستطيع عمله، هذا غير صحيح ،يجب ان تحاول وبقوة الخروج من كل عقبة.

هناك مقولة تقول:

كل تعثر يحمل بين طياته فرصة

 

 

فعندما لا تسير الأمور وفقا للخطة الموضوعة يجب ان تبحث عن حل كل عقبة، النجاح ليس سهل والوصول للقمة ملئ بالعثرات وكل مرة تتجاوز واحدة تأخذ وقتا أقل لتجاوز العقبة التالية.

وأخيرا لا تتعجل النجاح، واهتم بالتفاصيل وبناء أساسا صلبا وقويا لمشروعك حتى تقلل الخسائر عند وقوع تحدي، قد تأخذ وقتا أكثر ولكن ستستمر فترة اطول أو قد يكون البقاء في القمة دائما.

شاهد أيضاً

البرمجة

البرمجة تعرف على لغاتها ومجالات استخدامها

البرمجة هي التعامل مع الحاسوب باللغة التي يفهمها عن طريق المترجم Compiler ، وهي مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *