الرئيسية / اخبار تقنية / الثقب الأسود خيال العلماء ومخرجي هوليود تحول إلي حقيقة
الثقب الأسودالثقب الأسود خيال العلماء ومخرجي هوليود تحول إلي حقيقة

الثقب الأسود خيال العلماء ومخرجي هوليود تحول إلي حقيقة

الثقب الأسود تلك الظاهرة الكونية التي تحدث عنها العلماء وتناولتها أفلام هوليود للخيال العلمي  منذ سنوات عديدة باتت حقيقة وشهد العالم اجمع في الأيام القليلة الماضية حدث تاريخي والتي نجحت عالمة الكمبيوتر كاتي باومان في تصويره تلك السيدة التي تبلغ من العمر 29 عاما والتي قامت بتطوير نظرية كانت نتيجتها التقاط أول صورة للثقب الأسود.

وكانت الصورة الرائعة التي اظهرت فجوة سوداء وحولها هالة من الغبار والغاز على بعد حوالي 500 تريليون كيلو متر من كوكب الأرض، وقد كتبت باومان نظريتها منذ 3 سنوات وكانت حينها طالبة تدرس علوم الكمبيوتر في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا الذي اثنى عليها بعد التقاطها هذه الصورة الرائعة.

تم استخدام تلسكوبات امتدت من القطب الجنوبي حتى تشيلي وقد كان الفريق المشترك في هذه العملية حوال 200 عالم وباحث وقبل الخوض في الحديث عن ثقب مجرة إم 87 سنحدثكم قليلا عن الثقب الأسود.

الثقب الأسود ما هو؟

الثقب الأسود مكان حيث تكون الجاذبية فيه لها قوة جذب كبيرة لا يستطيع الضوء حتى الهروب منها، لذلك لا يستطيع الناس رؤية الضوء فقط يمكنهم رؤيته باستخدام التلسكوبات الخاصة بالفضاء وقد تكون الثقوب السوداء كبيرة او صغيرة وهناك انواع عديدة من الثقوب السوداء منها النجمية وهي يبلغ حجمها 20 مرة من حجم الشمس ويوجد الكثير منها في درب التبانة بمجرتنا الشمسية وهناك الثقوب السوداء الكبيرة في الكتلة وهي Super-massive وكتلتها اكبر من الشمس بملايين المرات. وقد اثبت العلماء ان في مركز كل مجرة تقب أسود هائل الحجم. ,ويوجد ثقب أسود كبير الحجم في مجرة درب التبانة يدعى Sagittarius A .

ويقول العلماء ان الثقوب السوداء تحدث عند انفجار نجم ينتشر اجزائه في الفضاء والذي يجعل العلماء يميزون الثقب الأسود عن غيره هي الجاذبية التي تسحب الضوء الي منتصف الثقب الأسود. ويستطيعون رؤيته باستخدام الأقمار الصناعية والتلسكوبات. ويقول العلماء انه ليست هناك خطورة على الارض من الثقب الأسود لأن أقرب ثقب أسود للأرض يبعد بمسافة هائلة. ولن تتحول الأرض أيضا إلي ثقب أسود لنها ليست بالكتلة الهائلة كما يقول العلماء.

 الثقب الأسود  الملقب بالوحش:

يبلغ مساحة الثقب الأسود الذي تم التقاط الصورة له في مجرة إم 87 أربعين مليار كيلومتر ، أضعاف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة لذلك لقب بالوحش ويبعد الثقب 500 كوادريليون كيلو متر عن الأرض حيث قام بتصويره 8 تلسكوبات فضائية موزعة في جميع انحاء العالم، اندمجوا معا في إخراج تلك الصورة التي تم التقاطها من قبل العالمة النابغة.

وقال العلماء ان الثقوب السوداء رغم انها بسيطة بشكل نسبي إلا انه يجري حولها العديد من النظريات والتساؤلات منذ زمن بعيد وحتى عصر تكنولوجيا المعلومات.

شاهد أيضاً

دور الذكاء الاصطناعي في بناء مستقبل التعليم

دور الذكاء الاصطناعي في بناء مستقبل التعليم

في عصرنا الحديث، حيث التكنولوجيا تسير بخطى سريعة نحو الابتكار، يبرز الذكاء الاصطناعي كعنصر محوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *