الرئيسية / Featured / وارن بافت الملياردير وتاريخ من النجاحات في مجال الأستثمار
وارن بافت المبدع وتاريخ من النجاحات في مجال الأستثمار

وارن بافت الملياردير وتاريخ من النجاحات في مجال الأستثمار

وارن بافت عملاق الأستثمار الذي بدأ أول استثمار في حياته وهو بعمر الحادية عشر، ليبلغ التاسعة والثمانون وهو يمتلك ثروة تقدر بحوالي 85 مليار دولار أمريكي.. هل تصدق حدوث ذلك.. نعم بالعمل والإيمان بما تفعل يمكن أن تصل لما يفوق احلامك وتوقعاتك.

هذا الملياردير الأمريكي المولود بولاية بنسلفانيا سنة 1930 والذي شغف منذ صغره بالتجارة وتداول الأسهم والقراءة لبنجامين جراهم صاحب كتاب ” المستثمر الذكي”، قد بدأ منذ صغره العمل وجني الأموال من بيع الجرائد وفي الثانوية قام بإنشاء أول مشروع له وهو شراء ألة لعب pinball وكانت بمبلغ 25 دولار ليستفيد منها في تحقيق الأرباح وبالفعل من أرباحها قام بوضع ألعابا مثلها في 3 محلات حلاقة

درس الأقتصاد في الجمعة بولاية بنسلفانيا وهي نفس الجامعة التي يقوم بنجامين جراهم بالتدريس بها وبالفعل درس لمدة عامين لينال درجة البكالوريوس في الاقتصاد، في نفس الوقت الذي جمع 10 آلآف دولار أمريكي وهي نتاج مشاريعه واستثماراته خلال فترة دراسته.

في سن السادسة والعشرين قام بتأسيس شركته وإستلام إدارة شركة Bershire Hathaway وهي شركة منسوجات قام تدريجياً بشراء أسهمها ليصبح مالكها كليا عاما 1965، ولم يتوقف عند ذلك بل قام بشراء أسهم في شركات تأمين وإعلام وحتى لم يترك شركات الطاقة.

شاهد أيضا: جاك ما من حياة بائسة إلي ثروة طائلة

وفي عمر 59 سنة كان قد امتلك أسهم مكنته من إدارة بعضها ومنها Gillette و Coca-Cola وشركات أخرى، ومع ذلك ظل يتابع عملياته الواحدة تلو الآخرى في الأستثمار حتى وصل إلي ثروة عظيمة وهو يقترب من سن التسعين الآن، كما أنه أيضا اهتم بالعمل الخيري. حيث قام عام 2006 بالتبرع إلي مؤسسة “جيتس” الخيرية بمبلغ تصل قيمته إلي 85% من إجمالي ثروته.

وارن بافت يحتل الآن المركز الرابع عل قائمة أغنياء العالم بعد بيل غيتس ..برنارد أرنو ..ومؤسس أمازون “جيف بيزوس”. والجدير بالذكر أنوارن بافيت لا يدخر وسعا في توعية المستثمرين ونصحهم وهو صاحب مقولة” استثمر بنفسك” التي تتردد دائما في مجتمع المال والأعمال. وقد لخص خبراته ومشواره في تاريخ الأستثمار في 7 نصائح هامة .. دائما ما ينصح بها كل مبتدئ في مجال الأستثمار وهي:

1-  قم في الاستثمار بما تعرفه جيداً.

2- عليك بتعلم أساسيات الاستثمار قبل البدء في تبديد أموالك.

3-  قم بتعيين مجموعة الأسهم الرخيصة وألق نظرة على شركاتها.

4- فكر في كل شركة وابحث عن التي ستتمكن من الصمود مع تغير الزمن وتطوره.

5- لا تتردد في الاستثمار بالشركات ذات الإدارة الجيدة.

6-  لا تنجرف مع الحال العام في الأوقات الصعبة، بل كن مشاكساً.

7-  عليك بالصبر، واتخاذ الاستثمارات طويلة الأمد.

شاهد أيضا جامع القمامة المليونير وكيف جمع ثروته

نصيحة وارن بافت للمستثمرين في مواجهة كوفيد-19

ينصح وارن بافت في ظل انتشار جائحة كوفيد-19 بشكل خاص ومواجهة الكوارث العالمية بشكل عام والتي تؤدي إلي تكبد العديد من الشركات الكبرى الخسائر الفادحة، أن على المستثمرين أن لا يتملكهم الخوف من الركود وخصوصا مع تراجع البورصات العالمية، بل ينصح بشراء الأسهم وانتهاز فرصة تراجعها حيث قام هو بفعل الشئ نفسع عام 2007 خلال الأزمة العقارية بأمريكا.

وقد ألف “روبرت هاغستروم كتاب بعنوان ” الأسثمار في الأسهم على طريقة وارن بافت” ، وقد بيع من أكثر من مليون نسخة في الطبعة الأولى. ويحرص على اقتنائه الآن كل من هو مهتم بمجال الأستثمار والمال والأعمال.

من أقواله الشهيرة: 

    “يحتاج المرء إلى عشرين سنة ليتمكن من بناء سمعة محمودة وفقط يلزمه خمس دقائق ليدمرها، إن فكرت في هذا الأمر فحتماً ستقوم بالأمور بشكل مختلف.”

شاهد أيضاً

التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي: من ChatGPT-3.5 إلى ChatGPT-4

التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي من ChatGPT-3.5 إلي ChatGPT-4

 في عالم الذكاء الاصطناعي، يمثل كل تحديث جديد للتكنولوجيا خطوة كبيرة نحو المستقبل. تمثل هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *