الرئيسية / معلومة مفيدة / موظفي ادارة الموارد البشرية .. لماذا يراهم البعض اشخاص غير لطفاء
موظفي ادارة الموارد البشرية

موظفي ادارة الموارد البشرية .. لماذا يراهم البعض اشخاص غير لطفاء

تطوَّر قسم إدارة الموارد البشرية ليصبح ادراة استراتيجية، تلعب دورا هاما في تطور ونمو أي شركة بعد ان كان في الماضي قسما تقليديا، والمعرفة التي قد ترسخت في اذهان الكثيرين عن هذا القسم هو القسم المسئول عن تعيين الموظفين وأيضا الاستغناء عنهم. ومعذرة للمميزين في هذا القطاع الوظيفي فقد تولد هذا الفكر بناءا على السلوكيات الغير مسئولة لبعض افراد هذه الادارة في بعض الشركات .. فتركت هذا الانطباع.

والذي لا يعلمه الكثيرون ان ادارة الموارد البشرية تهتم في المقام الأول بالمهارات المطلوبة لكل موظف وأيضا العمل على تنميتها وتطويرها لأنها قبل ان تصب في مصلحة الموظف فسوف تصب بالتبعية في مصلحة العمل.

والذي يجعل البعض يرى ان اشخاص الموارد البشرية غير لطفاء هو اقتناعهم ان هذا الشخص حتى لو قبل في الشركة فسوف يحصل على الوظيفة وفقا لشروط موظف الموارد البشرية وبعد الدخول في رحلة طويلة من التفاوض على الراتب والامتيازات التي تقدمها له الشركة يستنفذ فيها المتقدم للوظيفة الكثير من الوقت والجهد، ورؤيته لنظرة الانتصار في عين موظف ادارة الموارد البشرية بعد ان يكون قد حقق الهدف وهو الحصول على الشخص المناسب بأقل الامتيازات ولكن بالتأكيد ليس الكل هكذا …

موظف ادارة الموارد البشرية يجب أن يعلم جيدا ان كلما حصل الشخص على حقوقه كاملة وراتب مرضي فسوف يعطي في عمله بأريحية ورضا … سيشعر انه جزء لا يتجزأ من المؤسسة التي يعمل بها وسيزيد عنده الشعور بالانتماء والرغبة في التطوير، فلذلك قد تكون صفقة رابحة لموظف ادارة الموارد البشرية ولكنها بالتأكيد خسارة على المدى الطويل للشركة ..

المجالات الفعالة لادارة الموارد البشرية:

1- التوظيف:

يجب أن تعمل ادارة الموارد البشرية على توفير العاملين الذين يمتلكون المهارات التي تحتاجها الشركة في جميع الأقسام وذلك للعمل على تحقيق اهداف الشركة، من خلال الاختيار بين العديد من الافراد الذي تم عمل اختبارات خاصة بالمكانة المطلوبة .. توظيف الشخص المناسب في المكان المناسب.

2- التدريب والتطوير الوظيفي:

تقوم ادراة الموارد البشرية دائما بتقييم اداء الموظفين تبعا لانجازاتهم التي حققوها للشركة على مدار فترة عملهم وعلى هذا الاساس قد ينتقل البعض الي وظيفة اعلى وامتيازات اكبر والبعض قد يحتاج الي القليل من التدريب والاخر قد يكون تقليدي يسير بخطى ثابتة ولكن لا يوجد بها اي ابتكار او انجاز …

3- السلامة:

وهذه النقطة هي اهم نقطة فكما يقال ” السلامة اولا” يجب على ادارة الموارد البشرية توفير بيئة امنة للعمل لموظفيها، والحرص على ان يحصل افراد المؤسسة على جميع حقوقهم من تأمين صحي لهم ولأفراد عائلتهم لأن الموظف الذي يتمتع بصحة جيدة ويأمن على عائلته يعطي انتاجية اكثر…

4- التعويضات:

التعويض المالي ابتداءا من الأجر وساعات العمل الأضافية وحتى التعويض المنطوي على اصابة العمل والتعويض المالي الغير مباشر كبعض الامتيازات كالسفر والترشيح للدورات التدريبية المتميزة والتعويض غير المالي كالتحفيز والتشجيع من صاحب العمل كشهادات التقدير والثناء على الموظف المتميز.

5- التنسيق مع اتحاد العمال :

بعض المؤسسات لديها اتحاد للعمال ونقابات وفقا لقوانين كل بلد يكون مسئول عن حماية حقوق العامل وتقديم المقترحات والطلبات لادارة الموارد البشرية.

ادارة الموارد البشرية واخطاء غالية ..

توصيف وظيفي غير واضح:

عندما تكون المهام والتوصيف الوظيفي للموظف غير واضح يشعر الموظف بالتشتت وتصبح القدرة على تقييم الأداء صعب لان الموظف لا يستطيع تحديد مسئولياته وحدود عمله.

التسرع في التعيين:

قد يؤدي سرعة التعيين وايضا الترقية للحاجة لوجود موظف يشغل هذه الوظيفة  لتقلد بعض الموظفين الغير اكفاء بعض المناصب ويكون من الصعب انهاء التعاقد مما يكبد الشركة خسائر مالية وربما الدخول بمشاكل قانونية.

غياب التحفيز والثناء:

عدم رفع معنويات الموظفين وتحفيزهم واعطائهم شعور بالثقة والأمان المعنوي والمادي يؤدي لخسارة الكثير من الشركات الموظفين الأكفاء والمميزين.

ولأن موظفي ادارة الموارد البشرية هم دائما متصدري المشهد، فدائما ما يجعل هذا موظفي الشركة اكثر رهبة والشعور بعدم الراحة عند التحدث اليهم …معتقدين ان قرار الاستغناء عنهم هم متخذيه ولكن في المجمل ادارة الموارد البشرية بريئة من كل هذا لان هي التي تضمن اداء اكثر فاعلية واكثر انتاجية للشركة وحلقة وصل بين الموظف والادارة العليا ….

شاهد أيضاً

كوتلر يتحدث عن التسويق

كوتلر يتحدث عن التسويق كتاب لعميد التسويق بالعالم

كوتلر يتحدث عن التسويق هو كتاب رائع لعميد التسويق في العالم ” فيليب كوتلر ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *