الرئيسية / Featured / الدخل السلبي ماهو وهل يمكن الإعتماد عليه
الدخل السلبي ماهو وهل يمكن الإعتماد عليه

الدخل السلبي ماهو وهل يمكن الإعتماد عليه

الدخل السلبي أو Passive Income هذا المصطلح الذي بات يتردد كثيرا على لسان الكثير، جعلت البعض يبذل مجهودا في البحث عن كيفية تحقيقه عوضاً عن تعلم شئ جديد أو مهارة جديدة. الدخل السلبي حقيقة يوجد في أكثر الحالات شيوعا في مجال الإستثمار، أي يعتمد أنه لديك رأس مال بالفعل وتستثمره في أصول كمنزل تقوم بشرائه وعرضه للإيجار وتعتمد على ايجاره بشكل شهري كدخل سلبي أو شراء الأسهم وغيرها …

ولكن الذي يحدث الآن أن الشباب تقوم بالبحث عن كيفية تحقيق ذلك وتنسى أنها يجب أن تتعلم من المهارة التي تجعل باستطاعتها أن تكون قادرة على جني المال، لو أن هذه الأصول بشكل من الأشكال لم تعد موجودة لأي سبب.

كما ان أي شئ في الأساس يحتاج إلي وقت ومجهود ومتابعة … لكي تتمكن من تحقيق هذا الدخل السلبي لذلك نريد توضيح الأمر  اكثر للشباب حتى يكون على دراية بالمعنى الصحيح لمفهوم الدخل السلبي.

أولاً دعونا أولاً نتعرف على النوع الأول من الدخل وهو الدخل الفعال ….

الدخل الفعال:

هو الأجر المادي الذي أجنيه من القيام بعمل محدد لشخص ما، مثلا كتابة المقالات، الترجمة، التصميم وغيرها وبذلك سوف أحصل على المال مرة واحدة لقاء هذا العمل.
أيضا يندرج المرتب الثابت تحت مظلة الدخل الفعال، فأنت تبذل مجهود طوال الشهر في شركة ما لتحصل على راتب في نهاية الشهر.. وهنا يكون العمل منتظم وبه درجة عالية من الثبات ويحقق للفرد نوعاً ما الامان الوظيفي.

أما بالنسبة للنوع الثاني من الدخل وهو الدخل السلبي محور حديثنا في هذه المقالة، فسنقوم بإيضاحه لك.

الدخل السلبي:

وهو الإستثمار في شئ للحصول على دخل بشكل ثابت.. مثال على ذلك كتاب ألفته ومازال الشخص يجنى المال من طباعة العديد والعديد من النسخ، كما قلت في بداية المقالة ان تؤجر منزل او مكان او حتى تشتري أسهم او سندات..

أيضاً لوكنت تمتلك موقع على الانترنت وعليه مقالات مشوقة ورائعة فبالتالي سوف تربح من خلال الزيارات التي تجئ على موقعك من خلال ظهور اعلانات ادسنس عليها … ولكن حذار وإهمالها لأن الموقع أو المدونة يحتاج ان تتابعه باستمرار وتتابع الداء لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث وهذا يتطلب منك أن توظف احد لذلك ..

قناة اليوتيوب .. لو كان لديك محتوى مميز تريد أن تقدمه للناس من خلال ظهورك للناس مباشرة .. فيمكنك إنشاء قناة يوتيوب ولكن أنصحك لا تعتمد عليها مباشرة كدخل سلبي لني للصراحة لا أعتبرها كذلك ..

شاهد الفيديو التالي  لتعرف السبب على قناتي على اليوتيوب تكنولوجيا المعلومات مع مروي سليمان

في النهاية عزيزي القارئ .. يجب ان تعرف الحقيقة كاملة .. نصف الحقيقة ان الدخل السلبي يجني إليك المال وأنت جالس في مكانك لاتفعل شيئاً .. النصف الاخر من الحقيقة أنه قبل حدوث ذلك هناك مراحل من العمل والمجهود وأيضا التسويق لهذا الشئ الذي ستجني منه المال …

لذلك بكل حال من الأحوال .. كل شئ له مردود يجب ان تتعب من اجله لاشك في تلك الحقيقة أبداً … حتى لاتنخدع بالعبارات او الأقوال الرنانة من قبل البعض..

شاهد أيضاً

التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي: من ChatGPT-3.5 إلى ChatGPT-4

التطور الهائل في الذكاء الاصطناعي من ChatGPT-3.5 إلي ChatGPT-4

 في عالم الذكاء الاصطناعي، يمثل كل تحديث جديد للتكنولوجيا خطوة كبيرة نحو المستقبل. تمثل هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *